اشتريت نقوداً عراقية بقيمة ٦٠٠ دينار كويتي، ولم تكن عندي نية أن أرسلهم إلى العراق كزكاة مال، والآن أريد أن أرسلهم كزكاة، مع العلم أن الصرف الآن قد نزل سعرهم عن ٦٠٠ دينار، فهل يجوز أن أخرجهم زكاة، وأحسبهم على أنهم ٦٠٠ دينار؟ أرجو إفادتي، -وجزاكم الله خيراً

الإسلام > فتاوى > زكاه > اشتريت نقوداً عراقية بقيمة ٦٠٠ دينار كويتي، ولم تكن عندي نية أن أرسل…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «اشتريت نقوداً عراقية بقيمة ٦٠٠ دينار كويتي، ولم تك…»

أولاً: طالما أنه اشترى عملة عراقية بعملة كويتية فإذا كان مشتراه مبني على التقابض في مجلس الشراء،
بحيث إنه قبض الدنانير العراقية،
وأقبض من باعه الدنانير العراقية ثمنها،
أو عوضها بالدنانير الكويتية،
نقول: هذا إجراء صحيح طالما أنه اشتمل على التقابض في مجلس العقد،
ولم يكن هناك أي جزء من العوضين مؤجل سداده،
وبناء على هذا فهذه المعاملة لا شيء فيها،
وكونه يحتفظ بالدنانير العراقية حتى يرتفع سعرها نقول: لا بأس بذلك،
وإذا كان يريد أن يزكي بهذه الدنانير العراقية؛
ليرسلها إلى من يظن أنه محتاج إليها،
ومن أهل الزكاة فلا بأس بذلك على أن يعرف مقدارها بالدنانير الكويتية حتى يكون عارفاً ما أخرجه من الزكاة والعبرة بالقيمة وقت إخراج الزكاة.
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى عبد الله بن سليمان بن منيع
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 452 · كتاب الزكاة > مسائل متفرقة > دفع الزكاة مع اختلاف القيمة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«اشتريت نقوداً عراقية بقيمة ٦٠٠ دينار كويتي، ولم تك…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله