الإسلام > فتاوى > صلاه > هل النافلة في المكتب الذي يعمل فيه الموظف لمدة سبع ساعات يوميا أفضل …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا كانت صلاته في المكتب لا تعطل عملا بل هو عنده فراغ فذلك مستحب،
يتنفل بصلاة الضحى هذا أمر طيب،
أما إن كانت صلاته قد تعطل عملا أو تنقص العمل فلا؛
يستمر في عمله ويكفي،
وصلاته في مكتبه تشبه صلاته في البيت إذا كان ذلك لا يعطل عملا
ولا يضر عملا ولا ينقص عملا بل عنده فراغ،
فهذا عمل طيب،
انتهاز الفرص في الخير والحرص على الخير أمر مطلوب في المكتب،
وفي السفر وفي الحضر،
وفي كل مكان،
كون المؤمن ينتهز الفرص بالتسبيح والتهليل والتحميد،
وقراءة القرآن،
وصلاة النافلة،
والدعوة إلى الله،
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
إلى غير ذلك،
هذا هو الشيء المطلوب أينما كان بشرط أن يكون ذلك لا يضر عملا لازما له ولا يعطله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.