الإسلام > فتاوى > صلاه > ما حكم رفع اليدين بالدعاء للمأمومين في يوم الجمعة ذلك بأنني أرى هذه …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أما حال الخطبة فلا يرفع الإمام ولا يرفع المأموم،
ينصتون ولا يرفعون أيديهم،
ولا يرفعون في الخطبة إلا في الاستسقاء،
إذا استسقى طلب الغوث طلب المطر يرفع يديه،
ويرفعون أيديهم معه كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة لما استسقى عليه الصلاة والسلام،
أما الخطبة العادية التي ليس فيها استسقاء فإن السنة أنه لا يرفع هو ولا يرفعون هم،
ولو دعا يدعو لكن من دون رفع،
وهكذا خطبة العيد ليس فيها رفع إلا إذا استسقى،
إذا طلب السقيا طلب الغوث طلب المطر فإن السنة أنه يرفع يديه،
والمأمومون يرفعون أيديهم في الجمعة وفي غيرها حتى لو كان جالسا بين أصحابه،
إذا استسقى العالم بين أصحابه وهو جالس ورفع يديه يرفعون أيديهم في حلقة العلم،
أو في أي مكان،
وهم محتاجون للغيث،
ورفع يديه وهم في حلقة قال: اللهم أغثنا،
اللهم أغثنا.
ورفعوا أيديهم،
كله طيب لا حرج فيه،
ولا حرج في ذلك أيضا إذا رفع الإنسان يدعو ربه يسأل ربه من فضله في بعض أوقاته،
في بيته،
في المسجد بعد صلاة النافلة،
أو في أي مكان،
إذا دعا ربه ورفع يديه،
فرفع اليدين من أسباب
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.