الإسلام > فتاوى > صلاه > فضيلة الشيخ! دخلتُ المسجد وصليتُ ركعتين تحية المسجد وخرجتُ بنية الرج…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا خرج الإنسان من المسجد بنية الرجوع فإن رجع عن قرب فإنه لا يصلي تحية المسجد،
مثل لو خرج للوضوء ورجع،
أو خرج يأتي بكتاب من البيت ورجع،
أو خرج يكلم إنساناً ورجع،
هذا لا يصلي؛
لأن الوقت قصير،
أما إذا طال الوقت فليصل ركعتين،
كلنا إذا صلينا الظهر نخرج من المسجد بنية الرجوع إلى صلاة العصر،
فهل نقول إذا رجعنا لصلاة العصر: لا نصلي؟
لا.
نصلي.
المهم أنه إذا كان لشغل يرجع به قريباً،
فهذا لا يصلي اكتفاء بالأول.
والدليل أن الرسول عليه الصلاة والسلام أذن للمعتكف أن يخرج للحاجة إلى بيته ثم يرجع،
فدل هذا على أن الخروج اليسير لا يعتبر خروجاً من المسجد،
فكأن هذا الذي خرج من المسجد وهو بنية الرجوع عن قرب،
كأنه لم يخرج منه.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.