الإسلام > فتاوى > صلاه > نويت أن أستيقظ في منتصف الليل لأصلي الوتر، وعندما استيقظت مبكرا صليت…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا أذن الفجر ولم يوتر الإنسان أخره إلى الضحى،
إلى الضحى بعد ارتفاع الشمس،
ثم يصلي ما تيسر،
يصلي ثنتين وثنتين،
فإذا كانت عادته ثلاثا ولم يصلها صلاها الضحى أربعا تسليمتين،
وإذا كانت عادته خمسا فلم يتيسر له فعلها في الليل صلاها ستا في ثلاث تسليمات،
هكذا كان عليه الصلاة والسلام في الغالب؛
يوتر بإحدى عشرة،
فإذا شغله المرض أو نوم صلاها من النهار ثنتي عشرة ركعة،
هكذا قالت عائشة رضي الله عنها،
يعني صلاها ثنتي عشرة ركعة،
يعني ست تسليمات،
يسلم في كل ثنتين عليه الصلاة والسلام،
هذا هو المشروع للأمة اقتداء به عليه الصلاة والسلام.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.