الإسلام > فتاوى > صلاه > هل يقول: " المؤذن الصلاة خير من النوم " في الأذان الأول أم الثاني، و…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
جائز في كل منهما لكن في الثاني أولى،
الثاني الذي عند طلوع الفجر أولى،
لأنه صح من حديث عائشة،
ومن حديث أبي محذورة ما يدل على ذلك،
وأن المؤذن كان يقولها في صلاة الفجر،
وإذا فرغ المؤذن قام النبي فصلى ركعتين،
ثم خرج
إلى الصلاة،
كما قالت عائشة رضي الله عنها؛
فالسنة أن يكون في الفجر عند الأذان الأخير الذي يؤذن عند طلوع الفجر؛
لأن الصلاة خير من النوم هي صلاة الفريضة،
أما النافلة فقد تكون خيرا من النوم،
وقد يكون النوم أفضل منها،
إذا احتاج إليه،
أما الفريضة فهي خير من النوم على كل حال.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.