الإسلام > فتاوى > صوم > إذا خرج المعتكف من معتكفه لسبب ما، مثل إيقاظ أهله للسحور وذلك لعدم و…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
من دخل في الاعتكاف فإنه لا يخرج من معتكفه أثناء اعتكافه إلا لما لا بد منه؛
لقضاء حوائجه الضرورية من إتيانه بمأكل ومشرب إذا لم يوجد من يأتيه بهما،
وقضاء حاجته إن لم يكن في المسجد دورات مياه،
ولا بأس بخروجه وقت السحور لإيقاظ أهله لإصلاح السحور وقت السحور،
وليتهيئوا لصلاة الفجر إذا لم يستطيعوا الاستيقاظ من النوم بأنفسهم،
ولم يوجد من يقوم بإيقاظهم؛
لأن ذلك من التواصي على الخير وأمرهم بالمعروف،
وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب،
لكن لا يجلس في البيت بعد أن يوقظ أهله ويرجع لمعتكفه في المسجد.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس
بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.