الإسلام > فتاوى > صوم > ما المستحب في السواك أن يكون باليد اليمنى أم باليسرى، جزاكم الله خير…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
فأجاب بقوله: هذا محل خلاف،
فذهب بعض العلماء إلى أن الإنسان يستاك باليد اليمنى،
لأن السواك سنة،
والسنة طاعة لله وقربة،
فلا يتناسب أن تكون باليد اليسرى؛
لأن اليسرى تقدم للأذى.
وقال آخرون: بل باليد اليسرى أفضل،
وذلك لأن السواك لإزالة الأذى وإزالة الأذى تكون باليسرى؛
كالاستنجاء والاستجمار فإنه يكون باليسرى لا باليمنى.
وفصل آخرون فقالوا: إن تسوك لتطهير الفم كما لو استيقظ من نوم أو لإزالة أذى،
فيكون باليد اليسرى؛
لأنه لإزالة الأذى،
وإن تسوك لتحصيل السنة،
فيكون باليمنى لأنه مجرد قربة كما لو كان قد توضأ قريباً واستاك،
فإنه يستاك باليمنى،
والأمر ولله الحمد في هذا واسع،
فيستاك كما يريد لأنه ليس في المسألة نص واضح.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.