الإسلام > فتاوى > طهاره > بعد حمل زوجتي بتسعة أسابيع مات الجنين في بطنها، وعملت لها عملية تنظي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا تعتبر زوجتك نفساء،
والدم دم فساد،
تتوضأ وتتحفظ وتصلي وتصوم إن شاءت.
والسقط في هذه الحال ليس له حكم الأموات لأنه لم تنفخ فيه الروح،
ولا تثبت أحكام النفاس بكثرة الدم وقلته ولكن بكون الإسقاط وقع بعدما تبين فيه خلق إنسان،
فلو وضعت سقطاً صغيراً لم يتبين فيه خلق إنسان فليس دمها دم نفاس،
بل هو نزيف يكون حكمها فيه حكم المستحاضة،
وأقل مدة يتبين فيها خلق إنسان ثمانون يوماً من ابتداء الحمل،
وغالبها تسعون يوماً والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.