إن في قريتي في المنطقة الجنوبية يكون العلم فيها قليلا ولما يولد مولود يقوم والد المولود بذبح شاة ويسمونها (سفادة) يجتمع الأقارب والجيران وتكون بمثابة عشاء ولا هناك إلزام بحضور شخص معين، فهل هذا العمل صحيح أم لا؟ ثم بعد سبعة أيام من ميلاد الطفل يقومون بذبح العقيقة شاتان عن الولد وشاة عن البنت وهذا والله أعلم أنه السنة. ولكن يقومون بالزيادة فيذبحون فوق الشاتين واحدة لتصبح ثلاثا والثانية للبنت شاتان أو ثلاث، ويجتمع الأقارب والجيران حتى لا تكاد تكفي، فهل هذا العمل في (السفادة) كما يقولون صحيح أم لا، وهل فعلهم في الزيادة على العقيقة صحيح؟ أفيدونا وجزاكم الله خيرا

الإسلام > فتاوى > عقيدة > إن في قريتي في المنطقة الجنوبية يكون العلم فيها قليلا ولما يولد مولو…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «إن في قريتي في المنطقة الجنوبية يكون العلم فيها قل…»

المشروع في العقيقة ذبح شاتين عن الذكر وشاة واحدة عن الأنثى في اليوم السابع من الولادة إذا تيسر ذلك،
والزائد عن هذا المقدار لا يكون عقيقة وإنما يكون شاة لحم ولا ينبغي المبالغة في ذلك،
بل يقتصر على المقدار الذي تدعو إليه الحاجة وليس هناك ذبيحة

مشروعة عند الولادة غير العقيقة المذكورة بل هي بدعة،
سواء سميت سفادة أم غير ذلك.

وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو … عضو … عضو … نائب الرئيس … الرئيس

بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد الله بن غديان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد العزيز بن عبد الله بن باز

👤
مصدر الفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
من «فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الثانية» · رقم الفتوى: ١٨٣٨٨ · المجلد العاشر (الحج والعمرة)، ص 451 · الأضاحي والعقيقة وتسمية المولود > العقيقة > حكم ما يسمى بالسفادة التي يجتمع عليها الجيران والأقارب

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«إن في قريتي في المنطقة الجنوبية يكون العلم فيها قل…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
اللهم صل على محمد