هل يجوز للمتوضىء فى دورة المياه أن يستعيذ بالله من الشيطان

الإسلام > فتاوى > عقيدة > هل يجوز للمتوضىء فى دورة المياه أن يستعيذ بالله من الشيطان

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هل يجوز للمتوضىء فى دورة المياه أن يستعيذ بالله من…»

من الأماكن التى يكره ذكر اسم الله فيها،
بل يكره الكلام مطلقا بيوت الخلاء "المراحيض" وإذا أراد الإنسان أن يتوضأ فليكن فى مكان غير المرحاض،
وذلك خشية التعرض للنجاسة،
فإذا لم يجد غيره توضأ فيه وأخذ الحيطة حتى لا يتلوث بالنجاسة.
ومع الوضوء يكره،
له أن يذكر الله،
وإذا نوى الوضوء فالنية بالقلب لا باللسان.

والاستعاذة بالله لا تكون داخل المرحاض،
وإنما قبل دخوله كما كان النبى صلى الله عليه وسلم يفعل،
حيث كان يقول "اللهم إنى أعوذ بك من الخبث والخبائث" رواه البخارى ومسلم.

وجاء فى كتاب " الأذكار للنووى ص ٢٠" أن الذكر والكلام فى بيوت الخلاء وعند قضاء الحاجة فيها مكروه إلا للضرورة،
حتى إذا عطس لا يحمد الله،
ولا يرد السلام،
ولا يجيب المؤذن.
والكراهة تنزيهية لا تحريمية،
أى لا عقاب فيها.

ومهما كانت دورات المياه الحديثة نظيفة ومجهزة بآلات طرد النجاسة فالأفضل عدم الوضوء فيها إذا وُجد مكان آخر،
وكذلك يكره الكلام والذكر أيًّا كان

👤
مصدر الفتوى دار الإفتاء المصرية
من «فتاوى دار الإفتاء المصرية» · ص 438 · الكلام فى دورات المياه

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هل يجوز للمتوضىء فى دورة المياه أن يستعيذ بالله من…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل