السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعيش أنا وأسرتي في إحدى دول الغرب، وأعمل هناك، وأقوم بدفع الضرائب كاملة تبعاً لنظام البلد، ولكنني أشعر بالحرج الشرعي من دفع الضريبة في بلد تحتل بعضاً من بلاد المسلمين، فما حكم دفع الضريبة؟ وهل يجب علي ترك البلد إن سنحت لي الفرصة وتوفر لدي عمل آخر في بلد آخر

الإسلام > فتاوى > معاملات > السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعيش أنا وأسرتي في إحدى دول الغرب، …

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعيش أنا وأسرتي ف…»

الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله،
أما بعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لا حرج عليك -إن شاء الله- بدفع الضرائب؛
لأنك ملزم بذلك،
ويجب عليك الانتقال إلى بلد مسلم متى ما سنحت لك الفرصة بذلك؛
لأن الإقامة في غير بلاد المسلمين لا تجوز إلا لحاجة أو لمصلحة راجحة،
ومن الحاجة ألا يتوفر للمقيم عمل في بلاد المسلمين،
ومن المصلحة الراجحة أن يكون الشخص مقيماً في تلك البلاد لغرض الدعوة إلى الله،
ولا شك أن الإقامة في تلك البلاد فيها ضرر كبير عليك وعلى أسرتك،
فعليك مضاعفة الجهد في المحافظة على أسرتك،
وتنشئة أبنائك النشأة الصالحة،
وأن تستثمر فترة إقامتك في تلك البلاد بالقيام بأعمال تخدم بها الإسلام من الدعوة إلى الله،
وتعريف غير المسلمين بالإسلام،
ريثما يتيسر لك الانتقال إلى بلد مسلم.
والله الموفق.

👤
مصدر الفتوى د. يوسف بن عبد الله الشبيلي
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 483 · المعاملات > التعويضات المالية > دفع الضرائب في البلاد الكافرة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أعيش أنا وأسرتي ف…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
حسبنا الله ونعم الوكيل