الإسلام > فتاوى > معاملات > بسم الله الرحمن الرحيم سؤالي هو: هل يجوز أن أعطي أحد الموظفين مبلغاً…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:
الأصل أن الموظف أجير عند الدولة،
يتقاضى راتباً على عمله،
فلا يجوز له أن يأخذ من المراجعين مالاً على قضاء حوائجهم،
أو يضطرهم لذلك،
وكل هذا داخل في الرشوة،
ولا يجوز لهم أن يدفعوا له مالاً ليقدمهم على غيرهم،
أو لأجل أن يتساهل معهم فيما يخالف النظام،
وفعل ذلك يفسد هذا الموظف على الناس،
ويجعله يضطرهم لدفع الرشوة،
لكن من حبست حاجته بحيث لا تقضى إلا بدفع الرشوة للموظف،
فله أن يدفع ما يحصل به مصلحته،
ويقضي به حاجته اضطراراً لا اختياراً وكرهاً لا رغبة واستحساناً.
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.