الإسلام > فتاوى > معاملات > تخرجت في أحد المعاهد الأهلية، حيث إن هذه المعاهد تجارية فهي ليست خاض…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
عليك التوبة من الغش،
والندم على ما فعلت،
والعزم على عدم العود،
وأما الشهادة فيجوز لك أن تتوظف بها،
ولو كان اجتيازك لبعض المواد قد حصل بالغش،
بشرط أن تكون متقنًا لما يوكل إليك من الأعمال خبيرًا بها،
وألا يكون للغش السابق أثر في أدائك للعمل،
وتقويم هذا إنما يصح من المشرفين عليك في العمل،
وأما تقديمك لا رأيك فمحل تهمة.
على أن من الواجب عليك -ولعل أن يكون مما يكفر خطيئتك من الغش- أن تنصح للمسلمين ومجتمعك،
فتبلغ المسؤولين بأن المعهد الفلاني- والذي قد درست فيه وتخرجت فيه - يمارس الغش ويخون الأمانة عسى الله أن يكفر عنك وعنا سيئاتنا ويغفر لنا خطايانا.
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.