الإسلام > فتاوى > معاملات > هل من كلمة إلى أصحاب المناسبات يا سماحة الشيخ عبد العزيز
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
نوصي جميع أصحاب المناسبات في زواج أو غيره،
أن يحرصوا على إيصال فضل الطعام إلى الفقراء والمساكين،
فلا يجوز طرح ذلك في الزبالة،
ولا في مكان غير مناسب ممتهن،
بل يجب حفظ الطعام في الثلاجات،
حتى يوصل إلى الفقراء والمساكين،
وإن كان ولا بد،
لا فقراء ولا مساكين،
ولا جمعيات يوضع في مكان نظيف،
بعيدا عن الامتهان،
في البرية يذهب به إلى البرية،
في مكان نظيف بعيد عن الطرقات،
تأكله السباع والكلاب والطيور،
ولا يمكن أن يمتهنه أحد،
إذا لم يتيسر دفعه للفقراء والمساكين أو لجمعيات الإغاثة،
الجمعيات التي توزع على الفقراء.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.