ما حكم نظام الادخار غير المستثمر المعمول به في شركة أرامكو السعودية، وهو على النحو التالي: يقتطع من راتب الموظف شهرياً ١٠% كادخار، وفي نهاية السنة الأولى من الادخار تعطي الشركة للموظف مكافأة (كحافز للاشتراك في نظام الادخار) وقدرها ٥% من المبلغ المدخر، وفي كل سنة تزيد نسبة المكافأة حتى تصل إلى ١٠٠% بعد عشر سنوات

الإسلام > فتاوى > معاملات > ما حكم نظام الادخار غير المستثمر المعمول به في شركة أرامكو السعودية،…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «ما حكم نظام الادخار غير المستثمر المعمول به في شرك…»

الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

هذه الطريقة التي بينها السائل في نظام الادخار فيها بعض المحذورات الشرعية من أهمها الربا،
وبيان ذلك أن المبلغ الذي تخصمه الشركة على من يرغب من موظفيها أو تأخذه منهم يعتبر في حكم القرض،
فيكون قد ثبت في ذمة الشركة مقابل لهذا القرض الذي تم استلامه من الموظف أو خصمه من مرتبه،
ومن القواعد الشرعية في الديون أنها تقضى بأمثالها،
ولا يجوز تأجيلها واشتراط الزيادة عليها،
سواءً كان هذا الاشتراط من الدائن أو المدين أو منهما معاً - كما في هذه الصورة-،
حيث إن الموظف يسلِّم مبلغاً،
ويستلم أكثر منه على دفعات متعددة يكون آخرها مثل المبلغ الذي خُصم منه،
ونأمل أن يتم تعديل هذا النظام ونحوه من الأنظمة المشابهة بنظام يؤدي الهدف منه،
وهو تشجيع الموظفين على الادخار،
والتضامن الاجتماعي فيما بينهم،
ويتفق مع القواعد الشرعية الإسلامية.
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى د. عبد الله بن إبراهيم الناصر
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 289 · المعاملات > الربا والقرض > مسائل متفرقة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«ما حكم نظام الادخار غير المستثمر المعمول به في شرك…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
الحمد لله