هل يلزمني إخراج الزكاة عن أسهم بنك إسلامي لا يزال في مرحلة التأسيس ولم يمارس نشاطه بعد؟ علمًا بأنني اتخذت الأسهم بغرض الاستفادة من أرباحها وليس للمتاجرة بها

الإسلام > فتاوى > معاملات > هل يلزمني إخراج الزكاة عن أسهم بنك إسلامي لا يزال في مرحلة التأسيس و…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هل يلزمني إخراج الزكاة عن أسهم بنك إسلامي لا يزال…»

الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:

إذا لم تزكِّ الشركة أموالها لأي سبب من الأسباب،
فالواجب على المساهمين زكاة أسهمهم،
فإذا استطاع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الزكاة وجب عليه إخراج زكاة أسهمه.

فإذا لم يستطع المساهم معرفة ذلك،
فإن كان المساهم يقصد الاستفادة من ريع الأسهم السنوي،
وليس يقصد التجارة فإنه لا زكاة عليه في أصل السهم،
وإنما تجب الزكاة في الريع،
وهي ربع العشر بعد مضي الحول من يوم قبض الريع.

أما إذا مضى حول- سنة كاملة- من امتلاكك للأسهم ولم يمارس البنك نشاطه،
أو مارس نشاطه ولم يصرف الأرباح،
وكانت نيتك الاستثمار لا المتاجرة،
فإنه في هذه الحال لا تجب عليك الزكاة مطلقًا.
والله تعالى أعلم.

👤
مصدر الفتوى خالد بن إبراهيم الدعيجي
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 279 · الجديد > زكاة أسهم بنك لا يزال في طور التأسيس

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هل يلزمني إخراج الزكاة عن أسهم بنك إسلامي لا يزال…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
سبحان الله وبحمده