الإسلام > فتاوى > نكاح > الأخت: ع، من الجماهيرية الليبية، تقول إنها امرأة مسلمة، تبلغ من العم…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا تنظمي النسل إذا كنت تستطيعين ولا ضرر عليك فالحمد لله،
ودعي الأمر على حاله،
متى شاء الله الحمل حملت،
ولا تتعاطي ما يمنع الحمل،
أما إذا كان هناك ضرر لعدم القدرة على التربية المشروعة،
فلا مانع أن تتعاطي بعض الحبوب التي تمنع الحمل في السنة الأولى والثانية،
حتى تتمكني من الرضاع والتربية المناسبة الشرعية،
أما إذا كان ليس هناك حاجة إلى هذا،
فاتركي الأمر على حاله،
من غير حاجة إلى التنظيم؛
لأن المزيد من الأولاد فيه خير كثير،
إذا أصلحهم الله،
والرسول صلى الله عليه وسلم أرشد الأمة إلى تكثير النسل،
قال: «تزوجوا الولود الودود،
فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة» والأولاد قد يجعل الله فيهم خيرا كثيرا،
فينفعونك وينفعون أباهم فلا تنظمي النسل إلا من حاجة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.