الإسلام > فتاوى > اداب > بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد رسول الله: هل يجوز لل…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:
الفرض على الإنسان والواجب عليه في أثناء صلاته أن يأتي بالأركان والواجبات في صلاته،
ومنها الأدعية المشروعة،
ومن ذلك الدعاء بعد تكبيرة الإحرام،
والدعاء عند الرفع من الركوع،
والدعاء في السجود،
والدعاء في الجلوس،
بين السجدتين،
والدعاء بعد التشهد الأخير،
فهذه كلها مواطن للدعاء جاءت وثبتت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-،
وإذا دعا الإنسان بدعاء ليس فيه إثم ولا قطيعة رحم من خيري الدنيا والآخرة في سجوده،
أو بعد التحيات،
فإن هذا لا بأس به،
والنبي - صلى الله عليه وسلم- قال: "أما الركوع فعظموا فيه الرب،
وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم" رواه مسلم أي: حري أن يجيب الله دعاءكم.
والله ولي التوفيق.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.