الإسلام > فتاوى > اطعمه > هل يُكتفى في الذَّبيحَةِ سَيْلُ الدَّم فقط، أو لا بُدَّ من الشَّخْب …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
يُكتفَى سَيْل الدَّم من غير شَخْبٍ ولا حركةٍ،
وإن كانت مريضةً فسَيَلان الدَّم فيها لَغْوٌ،
وكذا حركةٌ وارتعاشٌ أو ارتعادٌ أو مَدُّ يدٍ أو رِجْلٍ،
بخلافِ مَدٍّ وقَبْضٍ معاً فيُعتبر،
وأمَّا باقي الحركات ممَّا لم يقع في كلامهم النصُّ على كونه قويًّا أو ضعيفاً؛
فيُعمَلُ فيه بقول أهل المعرفة.
وسَيْلُ الدَّم مع الشَّخْب بمنزلة الحركة القويَّة في كونه يكفي في المريضة.
والمراد بالصحيحة: التي لم يُضْنِها المرضُ،
لا التي [لم يُصِبْها] مرض.
[فتاوى الكفوري (ص ١٠٧) ]
* * *
عَمَلُ الذَّكاة في المَوْقوذَة وأَخَواتِها
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.