الإسلام > فتاوى > زكاه > اشتريت نقوداً عراقية بقيمة ٦٠٠ دينار كويتي، ولم تكن عندي نية أن أرسل…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
أولاً: طالما أنه اشترى عملة عراقية بعملة كويتية فإذا كان مشتراه مبني على التقابض في مجلس الشراء،
بحيث إنه قبض الدنانير العراقية،
وأقبض من باعه الدنانير العراقية ثمنها،
أو عوضها بالدنانير الكويتية،
نقول: هذا إجراء صحيح طالما أنه اشتمل على التقابض في مجلس العقد،
ولم يكن هناك أي جزء من العوضين مؤجل سداده،
وبناء على هذا فهذه المعاملة لا شيء فيها،
وكونه يحتفظ بالدنانير العراقية حتى يرتفع سعرها نقول: لا بأس بذلك،
وإذا كان يريد أن يزكي بهذه الدنانير العراقية؛
ليرسلها إلى من يظن أنه محتاج إليها،
ومن أهل الزكاة فلا بأس بذلك على أن يعرف مقدارها بالدنانير الكويتية حتى يكون عارفاً ما أخرجه من الزكاة والعبرة بالقيمة وقت إخراج الزكاة.
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.