الإسلام > فتاوى > زكاه > ترك هذا العمل، وبقي لي ديون عند بعض الناس، فهل يجوز أن أتركها عندهم،…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ترك الديون،
لا يجزئ عن زكاة المال الذي بيدك،
المال الذي بيدك لا بد أن تزكيه،
وتخرج زكاته منه،
أو من غيره،
مما تحصل عليه.
أما الديون فإن زكاتها فيها،
فإذا كانت هذه الديون على أناس موسرين وباذلين فإنه يجب عليك أن تزكيها كل عام،
سواءً قبضتها،
أو لم تقبضها،
أما إذا كانت الديون على معسرين وتخشى أن لا تأتي،
ولا تحصل عليها،
فإنه لا يجب عليك زكاتها إلا إذا قبضتها،
تزكيها لعام واحد.
سؤال: لو حصل اتفاق مع هذا الشخص المليء والمدين على أن يزكي هو عن هذا المال،
هل يصح هذا؟
الجواب: لا يكفي هذا،
بل الذي يزكي ويدفع الزكاة صاحب المال.
***
زكاة رواتب الموظفين
سؤال: كيف تتم الزكاة على المال المتزايد كل شهر من رواتب الموظف،
فقد يحول الحول وتحت يده ما تجب فيه الزكاة،
ولكن بعضه لم يحل عليه الحول،
فماذا يفعل به؟
الجواب: إذا خصصت شهرًا من السنة تخرج فيه زكاة المتحصل لديك والمجتمع لديك من المال،
كشهر رمضان مثلًا،
فهذا شيء طيب،
تخرج الزكاة عما تحصل لديك،
ما كان تم حوله فتكون الزكاة قد أخرجت في
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.