الإسلام > فتاوى > صلاه > إذا مررت بآية سجدة وأنا أقرأ القرآن على مكتبي أو أنا أدرس التلاميذ أ…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع وليس واجبا ولا يشرع للمستمع إلا تبعا للقارئ،
فإذا سجد القارئ سجد المستمع،
وإذا قرأت آية السجدة في مكتبك أو في حال التعليم فالمشروع لك السجود،
ويشرع للطلبة أن يسجدوا معك؛
لأنهم مستمعون،
وإن تركت السجود فلا بأس لأنه ثبت عن زيد بن ثابت أنه «قرأ على النبي - صلى الله عليه وسلم - سورة النجم فلم يسجد فيها فلم ينكر عليه النبي - صلى الله عليه وسلم » -. متفق
على صحته.
وذلك دليل على أن سجود التلاوة ليس واجبا،
وعلى أن المستمع إنما يشرع له السجود إذا سجد القارئ،
والله ولي التوفيق.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.