هل استقبالُ القِبْلَة في الذَّبْح واجبٌ أم سُنَّةٌ

الإسلام > فتاوى > صلاه > هل استقبالُ القِبْلَة في الذَّبْح واجبٌ أم سُنَّةٌ

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هل استقبالُ القِبْلَة في الذَّبْح واجبٌ أم سُنَّةٌ»

هذا مستحبٌّ وليس بواجبٍ،
وينبغي على من ذَبَح الحيوان أن يوجِّهه إلى القِبْلة،
وأن يستعمل الرِّفق،
وأن تكون السكِّين حادَّة،
وأن يَجُزَّها بسرعة،
وأن لا يؤذي الحيوان قبل ذَبْحِه بشيءٍ؛
كأن يَلْوي عُنُقَه،
أو كأن يَلْوي يَدَي الحيوان،
أو يضع رِجْلَه

📖
مصدر الفتوى موسوعة صناعة الحلال
ص 229 · الفصل الأول الذبائح > رابعا: آداب وسنن الذبح > استقبال القبلة عند الذبح

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هل استقبالُ القِبْلَة في الذَّبْح واجبٌ أم سُنَّةٌ»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
اللهم صل على محمد