الإسلام > فتاوى > صلاه > السائل يقول: هناك أناس يصلون بعد سنة المغرب ست ركعات اثنتين اثنتين، …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا ليس له أصل،
صلاة الأوابين صلاة الضحى،
إذا اشتد الضحى هذه صلاة الأوابين كما جاء في الحديث الصحيح،
أما بين المغرب والعشاء فالإنسان يستحب له أن يصلي ما تيسر،
لكن الست التي يظنها الناس ليس لها أصل،
الراتبة ثنتان،
السنة أن يصلي بعد المغرب ثنتين،
والأفضل في البيت،
هذه يقال لها: راتبة،
كان النبي يحافظ عليها عليه الصلاة والسلام،
وهكذا بعد العشاء ركعتين،
يصلي ركعتين بعد العشاء،
أما كونه يصلي ستا بعد المغرب فلا بأس يصلي ستا،
أو عشرا،
أو عشرين أو مائة لا حرج،
يسلم من كل ثنتين؛
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صلاة الليل مثنى مثنى » ومن تطوع بين المغرب والعشاء وصلى ستا أو ثمانيا أو عشرا أو أكثر لا بأس،
لكن اعتقاد أن هناك ستا خاصة ليس عليه دليل صحيح.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.