الإسلام > فتاوى > صلاه > هل الصحيح في تسبيح الركوع أو السجود أن يكون بلفظ (سبحان الله العظيم …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
استدل القائلون بأن التسبيح في الركوع يكون بلفظ (سبحان الله العظيم وبحمده) بدلاً من (سبحان ربي العظيم) وأن التسبيح في السجود يكون بلفظ (سبحان الله الأعلى وبحمده) بدلاً من (سبحان ربي الأعلى) بأدلة كثيرة ولكنها لا تخلو عن ضعف من ناحية الدلالة أو من ناحية الإسناد،
ومن هذه الأدلة قولهم إن ظاهر قوله تعالى
{فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ}
،
وظاهر قوله تعالى
{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}
دالاّن على أن المصلي يقول في الركوع (سبحان الله العظيم) ويقول في السجود (سبحان الله الأعلى) حيث ورد في حديث عقبة بن عامر عند
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.