الإسلام > فتاوى > صلاه > في بعض الأحيان يحدث أنني أنسى في الصلاة، وأقرأ آية مكان آية أخرى، أو…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الفرض في هذا هو (الفاتحة) ،
فإذا قرأت (الفاتحة) وهي سورة (الحمد) حصل المقصود والحمد لله،
فإذا قرأت زيادة آية أو آيتين،
أو قرأت آية بدل آية،
أو نسيت آية وأتيت بآية،
أو نقص منك كلمة لا يضرك،
وصلاتك صحيحة،
وليس عليك إعادة ركعة،
ولا إعادة الصلاة والحمد لله،
ولكن عليك أن تجتهدي فيما تيسر لك،
من قراءة بعض الآيات مع الفاتحة،
في الركعة الأولى والثانية من الظهر والعصر والمغرب والعشاء،
وهكذا في الفجر،
أما الثالثة من المغرب،
والثالثة والرابعة من الظهر والعصر والعشاء يكفي الفاتحة والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.