فضيلة الشيخ! جزاك الله خيراً في صلاة الصبح بعد الأذان الثاني، هل يجوز للشخص أن يصلي تحية المسجد أم يصلي الرغيبة فقط

الإسلام > فتاوى > صلاه > فضيلة الشيخ! جزاك الله خيراً في صلاة الصبح بعد الأذان الثاني، هل يجو…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «فضيلة الشيخ! جزاك الله خيراً في صلاة الصبح بعد الأ…»

إذا دخل المسجد بعد أذان الفجر وأراد أن يصلي،
إن كان في الوقت متسع فإنه يصلي تحية المسجد أولاً،
ثم الراتبة،
وإن كان ليس في الوقت متسع فإنه يصلي الراتبة وتغني عن تحية المسجد،
هذا هو القول الراجح،
بناءً على أن وقت النهي لا يكون إلا بعد صلاة الفجر،
أما على قول بعض العلماء يقولون: إن النهي يدخل من حين طلوع الفجر فإنهم لا يسمحون لك بتحية المسجد،
ويقولون: انوها راتبة؛
لأنهم لا يسمحون بالنفل بعد دخول وقت النهي ولو كان له سبب،
لكن القول الراجح ما ذكرناه أولاً،
وإن اقتصر على الراتبة مع سعة الوقت فلا بأس.

مداخلة: ما المراد بالرغيبة يا شيخ؟
!
الشيخ: يريد الرغيبة،
يعني: الراتبة،
هم يسمون الراتبة الرغيبة،
وهذه لغة إفريقية الظاهر.

👤
مصدر الفتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من «لقاء الباب المفتوح» · ص 12 · الأسئلة > حكم تحية المسجد بعد الأذان الثاني من الفجر

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«فضيلة الشيخ! جزاك الله خيراً في صلاة الصبح بعد الأ…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله وبحمده