الإسلام > فتاوى > صلاه > مصري مقيم في حوطة بني تميم، يقول: ما حكم تأدية سنة الوتر بعد العشاء …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا حرج في ذلك،
إذا أدى الجماعة صلاة الوتر في غير رمضان،
لكن لا يتخذ ذلك عادة،
إذا اتفقوا أو اجتمعوا في بيت أحد أو في أي مكان،
وصلوا جماعة فلا بأس،
أما اتخاذه عادة كل ليلة،
يجتمعون لأداء الوتر هذا ليس بمشروع،
إلا في رمضان،
لكن إذا زار بعضهم بعضا،
وصلوا في جماعة هذا حسن إن شاء الله،
مثلما زار سلمان أبا الدرداء،
وصلى معه جماعة في الليل رضي الله عنهما ومثلما زار النبي صلى الله عليه وسلم جدة أنس،
فصلى بأنس جماعة والمرأة خلفهم،
كل هذا لا بأس به؛
لأنه ليس بمعتاد،
أما عند الصدفة والزيارة يصلونها جماعة،
لا بأس،
أما اتخاذها عادة في كل شهر،
أو في كل يوم،
أو كل أسبوع فهذا غير مشروع.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.