الإسلام > فتاوى > عقيدة > السلام عليكم. عندي سؤال عن جواز طلب العون من غير الله من مثل الأنبيا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ني بقوله: ليس من الشرك طلب العون من النبي - صلى الله عليه وسلم- أو الولي،
ففي سورة الفاتحة أمرنا بشيئين: عبادة الله وحده،
ثم طلب الاستعانة بالله،
فليس هناك من يستحق العبادة إلا الله،
ولكن بالنسبة للاستعانة فهناك استعانة حقيقية وأخرى مجازية فنحن نؤمن أن المعين الحقيقي هو الله،
ولكن الاستعانة بالنبي والولي هي استعانة مجازية،
وهم يعينوننا بعون من الله.
ما هي وجهة نظركم فيما ذكره هذا الشيخ؟
وجزاكم الله خيراً.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.