الإسلام > فتاوى > عقيدة > شيخنا الفاضل. أود أن أستفسر من حضراتكم فقد تمنيت أن يرزقني المولى بن…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه،
وبعد:
فنسأل المولى -عز وجل- أن يحقق أمنيتك بأن يرزقك ذرية صالحة تقر بها عينك،
ونوصيك أن تختار لها اسماً حسناً،
ومن أحسن الأسماء أسماء أمهات المؤمنين زوجات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبناته والصحابيات - رضوان الله عليهن جميعاً-،
وغيرها من الأسماء الحسنة،
ولا نرى تسميتها (بسملة) ،
خاصة وأنت تعني بها اختصار (بسم الله الرحمن الرحيم) ،
وهذا يكثر عند الأعاجم فيسمون (ما شاء الله) و (تبارك الله) و (بسم الله) ونحوها لجهلهم بالعربية لغة القرآن الكريم،
مع عاطفتهم للإسلام والقرآن،
وهذه ليست من الأسماء في شيء،
ولا ينبغي التسمي بها،
أما اختصار (بسم الله الرحمن الرحيم) : إلى البسملة فهذا جائز لا بأس به،
كاختصار (الحمد لله) إلى (الحمدله) ،
و (لا حول ولا قوة إلا بالله) إلى (الحوقلة) وهكذا.
أما الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فالصحيح أنه لا يجوز أن يرمز لها (صلعم) أو (ص) وإنما تكتب كاملة أو تترك كلها كتابة لا لفظاً،
وقد نص على ذلك العلماء كالحافظ ابن كثير وغيره،
وليست نحو البسملة وأخواتها والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.