لماذا الأفضل أن يقول الشخص يا ستير وليس يا ساتر؟. وجزاكم الله خيرًا

الإسلام > فتاوى > عقيدة > لماذا الأفضل أن يقول الشخص يا ستير وليس يا ساتر؟. وجزاكم الله خيرًا

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «لماذا الأفضل أن يقول الشخص يا ستير وليس يا ساتر؟.…»

الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين،
وبعد:

فإن أسماء الله عز وجل توقيفية،
بمعنى أن نقف فيها على ما جاء في كتاب الله عز وجل،
وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, لا نزيد عليها ولا ننقص،
ولذلك فإن المشروع أن يقول الشخص: يا ستير.
وليس يا ساتر؛
لأن الأول هو الذي ورد في السنة الصحيحة،
حيث جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند (١٧٩٧٠) وأبو داود (٤٠١٢) والنسائي : "إِنَّ اللهَ تعالى حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ الحياءَ والسِّتْرَ،
فإذا اغْتَسَل أحَدُكُم فلْيَسْتَتِرْ" . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

👤
مصدر الفتوى د. علي بن بخيت الزهراني
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 218 · العقائد والمذاهب الفكرية > توحيد الأسماء والصفات > هل يدعو الله ب (يا ستير) أم ب (يا ساتر)

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«لماذا الأفضل أن يقول الشخص يا ستير وليس يا ساتر؟.…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.3 / 29.5
الإضاءة 49%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله