الإسلام > فتاوى > علم > الفتوى رقم (١٧٢٥٠) س. امرأة حامل في الشهر الرابع، أرضعت طفلها ولم تع…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ملاحظة: الأطباء ذكروا أن الجنين ربما مات في الشهر الأول أو الثاني.
وهي قد تناولت مضادا حيويا تسبب في قتل الجنين،
تناولته وهي لا تعلم أنها حامل.
ج: إذا كان الواقع كما ذكر في السؤال،
فليس للمرأة المذكورة حكم النفاس،
بل حكم المستحاضة،
فتصلي وتصوم وتحل لزوجها وتتوضأ لوقت كل صلاة،
وتتحفظ بقطن أو نحوه،
وليس عليها شيء من جهة الجنين لكونه لم يتخلق،
وعليها أن تدع الصلاة والصيام أيام عادتها المعروفة،
وعليها أن تقضي ما تركته من الصلاة المفروضة،
وكذلك الصيام المفروض.
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو … عضو … عضو … عضو … الرئيس
بكر أبو زيد … صالح الفوزان … عبد العزيز آل الشيخ … عبد الله بن غديان … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.