الإسلام > فتاوى > معاملات > أخذت بطاقة من أحد البنوك، ومن شروطها رسوم شهرية قيمتها (١٢٥ ريالاً) …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:
فالرسوم على السحب النقدي لا تجوز؛
لأنها زيادة مشروطة على القرض،
فهي لذلك ربا،
ولا فرق بين أن تكون مقطوعة أو بالنسبة،
فالحكم واحد.
ولذلك يحتال البنك بأن يقيد الحد الأقصى للسحب حتى تتضاعف الرسوم.
والذين أفتوا بجواز الرسوم على السحب النقدي نظروا إلى تكلفة الأجهزة ونحوها،
ومع التقدير لأصحاب هذا الرأي،
لكنه مرجوح؛
لأن المقصود من العملية هو الاسترباح من الإقراض،
وهذا هو الربا.
فالواجب تجنب السحب النقدي بالبطاقة الائتمانية مطلقاً حذرا من الربا.
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.