الإسلام > فتاوى > معاملات > أنا أعمل طبيباً في مستوصف خاص، وأتقاضى مرتباً (٥٠٠٠) ، وصاحب العمل ي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
لا يظهر لي مانع من ذلك؛
لأن الراتب الأصلي (الأساسي) محدد معلوم،
وما زاد عنه محدد معلوم أيضاً،
وما يمكن أن يقال بمنعه لأجله،
فهو احتمال الغرر،
إذ إن النسبة الزائدة على الراتب الأصلي تحتمل الحدوث،
والعدم،
لكن ذلك فيما يظهر لي غير مانع،
فإن رضى العامل بالأجر الأصلي المحدد بصرف النظر عن حصول الزيادة من عدمها ينتفي به أثر الجهالة في القدر الزائد،
وما دام هذا الحافز فيه مصلحة للطرفين،
وليس فيه مضرة عليهما ولا بخس لحق أحد منهما،
فلا مانع فيه -إن شاء الله تعالى-،
والله أعلم.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.