الإسلام > فتاوى > معاملات > الذي عنده مبلغ من النقود ووضعها في أحد البنوك لقصد حفظها أمانة ويزكي…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا يجوز التأمين في البنوك الربوية ولو لم يأخذ فائدة؛
لما في ذلك من إعانتها على الإثم والعدوان،
والله سبحانه قد نهى عن ذلك،
لكن إن اضطر إلى ذلك ولم يجد ما يحفظ ماله فيه سوى البنوك الربوية،
فلا حرج إن شاء الله؛
للضرورة،
والله سبحانه يقول:
{وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ}
ومتى وجد بنكا إسلاميا أو محلا أمينا ليس فيه تعاون على الإثم والعدوان يودع ماله فيه لم يجز له الإيداع في البنك الربوي.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.