هناك شخص يعمل في جهة خيرية، ويأتي أشخاص للتبرع بالمال ليصل إلى الفقراء والمحتاجين، فهل يجوز أن يأخذ من هذا المال ويعطيه لمن هم أشد فقراً وحاجة من المسجلين بالجهة الخيرية

الإسلام > فتاوى > معاملات > هناك شخص يعمل في جهة خيرية، ويأتي أشخاص للتبرع بالمال ليصل إلى الفقر…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هناك شخص يعمل في جهة خيرية، ويأتي أشخاص للتبرع بال…»

إذا كان هذا الموظف مخولاً بالتحري لأصحاب الحاجات فله ذلك،
أما إن كان يرى أن غير المسجلين أو بعضهم أشد حاجة،
ويرى تجاوزات فواجبه حينئذ الإرشاد والنصيحة،
أما الإرشاد فيرشد المسؤولين عن الجهة الخيرية إلى شدة حاجة هؤلاء المحتاجين،
ويلفت النظر إليهم،
ويمكن أن يسعى عند أهل الخير والأغنياء لمن يعرفهم من المحتاجين فيحصِّل لهم من غير أموال الجهة المذكورة.

وأما النصيحة فينصح من يثق بهم في تلك الجهة عن تلك التجاوزات بلطف وبالموعظة الحسنة،
ولا يسوغ له أن يتصرف باجتهاده،
وهو غير مفوض؛
لأن ذلك يؤدي إلى الفوضى والاجتهادات ووجهات النظر تختلف،
والله أعلم.

👤
مصدر الفتوى د. حمد بن إبراهيم الحيدري
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 356 · المعاملات > الحجر والإفلاس > صرف المال لغير المسجلين بالجهة الخيرية

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هناك شخص يعمل في جهة خيرية، ويأتي أشخاص للتبرع بال…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
سبحان الله