الإسلام > فتاوى > اداب > فضيلة الشيخ: تحية واحتراماً. وبعد: تأتيني حالات أدعو الله كثيراً وبش…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فالذي ينبغي أن يعلم أن الدعاء من أجل ما يتقرَّب به العبد إلى ربه - عز وجل- وقد ورد الأمر به في كثير من نصوص الكتاب والسنة،
قال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" [غافر:٦٠] ،
وفي الحديث "الدعاء هو العبادة" خرجه الإمام أحمد (١٧٨٨٨) ،
والترمذي (٣٢٤٧) ،
وابن ماجة (٣٨٢٨) ،
ومن المعلوم أن الدعاء على قسمين: دعاء عبادة،
ويشمل جميع ما يتقرب به العبد إلى ربه من أنواع العبادة،
ودعاء مسألة يطلب فيه السائل أمراً خاصاً.
وكلاهما مطلوب من العبد فعله،
ولا يلزم من
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.