الإسلام > فتاوى > زكاه > أنا مدرسة في الثانوي وأتلقى هدايا من الطالبات، فهل يجوز أخذها؟ وإذا …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
إذا كنت لا تتولين تدريسهن ولا امتحانهن ولا أي مصلحة متعلقة بهن فلا حرج إن شاء الله تعالى في قبول هداياهن،
لا سيما إذا كان دافع ذلك المحبة في الله،
وأما إذا كنت تخافين أن يكون المقصود بهذه الهدايا تحقيق غرض عاجلاً أو آجلاً لهن أو لبعض ذويهن فالأولى عدم القبول،
ورد ذلك بطريقة مناسبة لا تفسد قلوبهن عليك،
وذلك اتقاء للشبهة،
وفقك الله في الدنيا والآخرة.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.