الأخت: س. من الرياض، تسأل وتقول: هل تغتسل المرأة من الاستحاضة التي بعد الحيض؟ وإذا كان يجب الغسل فما الحكم إذا كانت جاهلة بهذا

الإسلام > فتاوى > طهاره > الأخت: س. من الرياض، تسأل وتقول: هل تغتسل المرأة من الاستحاضة التي ب…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «الأخت: س. من الرياض، تسأل وتقول: هل تغتسل المرأة م…»

الاغتسال من الاستحاضة مستحب وليس بواجب،
الغسل واجب من الحيض،
إذا انتهت مدته وأرادت الطهارة تغتسل وجوبا كالجنب،
أما الاستحاضة؛
الدماء التي تأتيها بعد النزيف المستمر فهذا يستحب منه الغسل،
لصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء غسلة واحدة،
والفجر غسلة واحدة،
وإن تركت فلا حرج عليها؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بهذا فاطمة بنت أبي حبيش،
أما الواجب فلا يجب عليها إلا غسل الحيض وغسل الجنابة،
أما الاستحاضة فيها الوضوء،
على المرأة أن تتوضأ لكل صلاة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش – وكانت مستحاضة -: «توضئي لوقت كل صلاة » لكن إذا اغتسلت فهو أفضل،
والأفضل أن تغتسل للظهر والعصر غسلة واحدة،
وأن تغتسل للمغرب والعشاء غسلة واحدة،
وللفجر غسلة واحدة،
هذا أفضل؛
لأن الرسول أوصى به فاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الخامس، ص 450 · كتاب الطهارة > باب الحيض والنفاس > حكم اغتسال المستحاضة

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«الأخت: س. من الرياض، تسأل وتقول: هل تغتسل المرأة م…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.1 / 29.5
الإضاءة 47%
البدر بعد 8 يوم
أستغفر الله