الإسلام > فتاوى > طهاره > أنا طالب في الإعدادية، ساكن في القسم الداخلي، نهضت في الصباح لكي أؤد…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
هذا فيه تفصيل: إن كنت تستطيع أن تجد ماء دافئا،
أو ماء لا خطر فيه،
أو تسخينه من جيرانك،
أو بالشراء من جيرانك،
أو من غير الجيران بالشراء فالواجب عليك أن تعمل ذلك؛
لأن الله يقول:
{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}
،
فعليك أن تعمل ما تستطيع من الشراء،
أو التسخين،
أو غير هذا من طرق التمكن من الوضوء الشرعي بالماء،
فإن عجزت وكان البرد شديدا عليك فيه خطر ولا حيلة لك في تسخينه،
ولا في شراء شيء من الماء الساخن ممن حولك فأنت معذور بهذا،
إذا كان عليك خطر تعتقده من ذلك في صحتك بالموت،
أو المرض فأنت معذور وليس عليك قضاء،
وعليك التيمم بالتراب،
لا تتوضأ بالماء عليك التيمم بالتراب،
تضرب بيدك التراب،
وتمسح وجهك وكفيك،
ويكفيك عن الماء عند العجز عن استعماله؛
بسبب برودته وشدة البرد،
وعدم وجود ما يدفئك أو يدفئ الماء،
وعليك في هذا العناية والحرص وخوف الله ومراقبته.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.