الإسلام > فتاوى > طهاره > تقول السائلة: لي جدة كبيرة في السن، لا تستطيع الوضوء بحجة الرطوبة في…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الواجب على المريض وعلى كبير السن مثل الواجب على غيرهما مع الاستطاعة،
فعليهما الاستنجاء أو الاستجمار عما يخرج من السبيلين،
وعليهما الوضوء الشرعي،
وعليهما الغسل إذا حصل جنابة،
كل هذا معروف في الشرع المطهر،
ومن عجز عن الوضوء لمرض يمنعه من ذلك،
أو عجز يمنعه من ذلك،
وتيسر من يوضئه وجب ذلك،
وإن تعسر هذا وهذا تيمم؛
بأن يقرب له التراب في إناء،
يضرب التراب بيديه،
ويمسح بهما وجهه وكفيه بنية الغسل من الجنابة،
والحدث الأصغر،
أما ما يتعلق بالسبيلين يكفي أن يمسحهما بالمناديل أو نحو ذلك حتى ينقيهما،
ولا يلزم الماء،
إن استنجى بالماء فالحمد لله،
وإن لم يستنج بالماء كفاه أن يستنجي بالحجارة،
باللبن،
والخرق حتى ينقي المحل بمسحات ثلاث أو أكثر،
لا بد من ثلاث مسحات أو أكثر،
حتى ينقي المحل من الأذى ومن الغائط والبول،
وإذا فعل ذلك يتوضأ للصلاة بعد ذلك،
يتمضمض.
. . . . . . . إلى آخره.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.