الإسلام > فتاوى > نكاح > يقول هذا السائل: يا سماحة الشيخ بالإضافة إلى هجره لأمنا فهو يعاملنا …
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
الواجب عليه أن ينفق على أولاده إذا كانوا فقراء،
الواجب أن ينفق عليهم وأن يعاملهم باللطف والإحسان والخلق الحسن،
والواجب على الأولاد أيضا أن يعرفوا قدره وأن يبروه وأن يخاطبوه بالتي هي أحسن،
وإذا دعت الحاجة إلى أن يرفعوا الأمر إلى المحكمة فلا بأس،
يقولون بأنهم فقراء ولم ينفق علينا،
يرفعون الأمر إلى المحكمة،
وإذا توسط لهم بعض الطيبين من الجيران والأقارب لدى الوالد حتى ينفق فهذا أحسن من المحكمة،
أحسن من الخصومة.
وصيتي للأولاد الرفق والبر بالوالد والكلام الطيب مع الوالد،
ووصيتي للوالد أن يتقي الله وأن ينفق على أولاده المحتاجين وألا يحوجهم إلى الشكوى للمحكمة أو إلى توسط
الناس،
يجب أن يعدل من نفسه وأن يعرف ما أوجب الله عليه وأن ينفق عليهم ما داموا فقراء وأن يحسن إليهم وألا يحوجهم إلى شكوى ولا إلى غيرها،
وعلى الأولاد جميعا أن يجتهدوا في بر والدهم والكلام الطيب معه ومخاطبته بالتي هي أحسن،
وإذا دعت الحاجة إلى أن يطلبوا من أعمامهم أو من بعض جيرانهم أو أصدقاء والدهم أن يتوسطوا لدى والدهم في الإحسان إليهم وبأداء حقهم بدلا من الشكوى فهذا أفضل وأحسن.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.