الإسلام > فتاوى > اداب > أنا شاب مسلم مقيم بفرنسا، وأواظب على زيارة المغرب سنوياً، وأثناء زيا…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
.
الجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
أما ما يتعلق بقراءة القرآن عند القبر فهذا بدعة،
إذ هذا لم يؤثر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-،
والعبادات مبناها على التوقيف،
والهدي الذي ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم- في زيارة القبور أن الإنسان يسلم عليهم فيقول ما ورد: "السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين،
يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين،
اللهم لا تحرمنا أجرهم،
ولا تفتنا بعدهم،
واغفر لنا ولهم ...
إلخ" انظر ما رواه مسلم من حديث عائشة -رضي الله عنها- ولا بأس أن تدعو لأبيك،
أما القراءة على القبور فهذه من البدع.
وأما بالنسبة لإطعام الطعام فهذا مشروع،
وهو من الحسنات التي تثاب عليها إن شاء الله - عز وجل- والأدلة على إطعام الطعام كثيرة في القرآن والسنة،
كقول الله - عز وجل-: "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا" [الإنسان: ٨] ،
وأيضاً النبي - عليه الصلاة والسلام- قال: "أطعموا الطعام وصلوا الأرحام،
وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام" رواه الترمذي (٢٤٨٥) ،
وابن ماجة (٣٢٥١) من حديث عبد الله بن سلام-رضي الله عنه-.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.