فضيلة الشيخ: تحية واحتراماً. وبعد: تأتيني حالات أدعو الله كثيراً وبشدة، بأن يجعل لي من أمري رشدا، وأن يعطيني من فضله، وتارة أخرى أقول: طالما أن الإنسان عمره محسوب، ورزقه مقسوم لا يصله أي كائن من كان، والرزق حتى للمشرك معروف منذ الطفولة، وسواء صبرت أو جزعت فالأمر سيان والرزق آت، فلماذا الدعاء؟ أم الدعاء يعجِّل بالرزق؟ عفواً هذا ليس يأساً ولا قنوطاً مني. ختاماً تقَّبل فائق احترامي وتقديري

الإسلام > فتاوى > اداب > فضيلة الشيخ: تحية واحتراماً. وبعد: تأتيني حالات أدعو الله كثيراً وبش…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «فضيلة الشيخ: تحية واحتراماً. وبعد: تأتيني حالات أد…»

الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:

فالذي ينبغي أن يعلم أن الدعاء من أجل ما يتقرَّب به العبد إلى ربه - عز وجل- وقد ورد الأمر به في كثير من نصوص الكتاب والسنة،
قال تعالى: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ" [غافر:٦٠] ،
وفي الحديث "الدعاء هو العبادة" خرجه الإمام أحمد (١٧٨٨٨) ،
والترمذي (٣٢٤٧) ،

وابن ماجة (٣٨٢٨) ،
ومن المعلوم أن الدعاء على قسمين: دعاء عبادة،
ويشمل جميع ما يتقرب به العبد إلى ربه من أنواع العبادة،
ودعاء مسألة يطلب فيه السائل أمراً خاصاً.
وكلاهما مطلوب من العبد فعله،
ولا يلزم من

👤
مصدر الفتوى د. علي بن حسن الألمعي
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 168 · الدعاء > فضل الدعاء > لماذا الدعاء؟

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«فضيلة الشيخ: تحية واحتراماً. وبعد: تأتيني حالات أد…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
الحمد لله