هل يجوز وضع المنبر فى غير يمين القبلة، فى أى موضع من المسجد

الإسلام > فتاوى > اداب > هل يجوز وضع المنبر فى غير يمين القبلة، فى أى موضع من المسجد

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «هل يجوز وضع المنبر فى غير يمين القبلة، فى أى موضع…»

تحدث العلماء عن مصلَّى النبى صلى الله عليه وسلم،
أى المكان الذى كان يلازم فيه الصلاة أو يكثرها فيه،
وكان كثير من الناس وبخاصة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم يحرصون على الصلاة فى مصلاه.

أما المنبر فنحن نعلم أنه صلى الله عليه وسلم كان يخطب أول الأمر واقفا،
وإذا تعب استند إلى جذع نخلة،
ثم انتهى الأمر إلى بناء منبر له يستريح عليه،
وحدث تطور فى هذا المنبر،
ولكن أين وضع؟
هل على يمين مصلى الرسول عليه الصلاة والسلام؟
يقول المطرى أحد المؤرخين للمسجد النبوى: ورد أن الواقف فى مصلى النبى صلى الله عليه وسلم تكون رمانة المنبر الشريف حذو منكبه الأيمن،
وجاء فى "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالى أن المصلِّى فى مصلَّى الرسول -عليه الصلاة والسلام- يجعل عمود المنبر حذو منكبه الأيمن.

من هذا نرى أن منبر الرسول صلى الله عليه وسلم كان على يمين المصلَّى -القبلة أو المحراب- لكن هل هذا الوضع واجب الالتزام؟
لم يرد نص بالالتزام وإنما الكلام الوارد هو بيان موضع المنبر وهو لا يدل على الوجوب،
وإن كان يدل على الندب اقتداء بما كان عليه الحال فى أيام الرسول صلى الله عليه وسلم،
وليس بحرام أن يوضع المنبر فى أى مكان.

والمهم هو وجود شىء مرتفع يساعد الخطيب على إسماع الناس،
وقد يستغنى عنه بمكبر الصوت،
وتؤدى الخطبة من وقوف على الأرض وجلسة على كرسى كما يحصل أحيانا فى بعض المساجد فى خطبة العيد.

إن الأمر سهل لا ينبغى أن يشتد فيه الخلاف،
وإن كان من الأوفق أن يراعى المأثور عن السلف فى ذلك،
وهو وضع المنبر على يمين المحراب

👤
مصدر الفتوى دار الإفتاء المصرية
من «فتاوى دار الإفتاء المصرية» · ص 158 · وضع المنبر

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«هل يجوز وضع المنبر فى غير يمين القبلة، فى أى موضع…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
هلال متزايد اليوم 7.2 / 29.5
الإضاءة 48%
البدر بعد 8 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله