الإسلام > فتاوى > صلاه > السائل ع. ح. من الأردن يقول: هل يجوز التسبيح باليدين أم باليد اليمنى…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
لا بأس بالتسبيح باليدين،
لما قال صلى الله عليه وسلم للنساء: «اعقدن بالأنامل » واليد اليمنى أفضل كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يسبح باليمنى عليه الصلاة والسلام،
تقول عائشة رضي الله عنها: «كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله » إذا كان باليمين أفضل،
وإن سبح بهما جميعا كما في حديث: «اعقدن بالأنامل » للنساء،
فلا حرج في ذلك،
الأمر واسع والحمد لله.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.