الإسلام > فتاوى > صلاه > بعض الناس يضع يده اليمنى على اليسرى، لكن يضعهما سويا على قلبه، فيخرج…
آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50
ما أجد لهذا أصلا،
أقول: لا أعلم في هذا أصلا.
وإنما السنة أن يضع يده على كفه اليسرى والرسغ والساعد،
ويضعهما على صدره،
هذه السنة،
وإن وضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى فلا بأس،
أيضا جاء به حديث سهل بن سعد في مد اليد إلى الذراع فلا بأس،
وإن جعلها على الرسغ والساعد وصارت أطرافها على الساعد فهذا هو الأفضل،
وإن جعلها على الذراع فهو سنة أيضا؛
لأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد،
وثبت في حديث سهل قال: «كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة،
قاله أبو حازم عن سهل لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم » رواه البخاري.
⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.