أنا طالب في الإعدادية، ساكن في القسم الداخلي، نهضت في الصباح لكي أؤدي صلاة الصبح، وكان الجو باردا جدا، وليس لدي أي وسيلة لتسخين الماء، وتمسحت دون أن أغسل رجلي بالماء، فهل هذه الصلاة مقبولة أم تنصحوني بقضائها

الإسلام > فتاوى > طهاره > أنا طالب في الإعدادية، ساكن في القسم الداخلي، نهضت في الصباح لكي أؤد…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «أنا طالب في الإعدادية، ساكن في القسم الداخلي، نهضت…»

هذا فيه تفصيل: إن كنت تستطيع أن تجد ماء دافئا،
أو ماء لا خطر فيه،
أو تسخينه من جيرانك،
أو بالشراء من جيرانك،
أو من غير الجيران بالشراء فالواجب عليك أن تعمل ذلك؛
لأن الله يقول:

{فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}

،
فعليك أن تعمل ما تستطيع من الشراء،
أو التسخين،
أو غير هذا من طرق التمكن من الوضوء الشرعي بالماء،
فإن عجزت وكان البرد شديدا عليك فيه خطر ولا حيلة لك في تسخينه،
ولا في شراء شيء من الماء الساخن ممن حولك فأنت معذور بهذا،
إذا كان عليك خطر تعتقده من ذلك في صحتك بالموت،
أو المرض فأنت معذور وليس عليك قضاء،
وعليك التيمم بالتراب،
لا تتوضأ بالماء عليك التيمم بالتراب،
تضرب بيدك التراب،
وتمسح وجهك وكفيك،

ويكفيك عن الماء عند العجز عن استعماله؛
بسبب برودته وشدة البرد،
وعدم وجود ما يدفئك أو يدفئ الماء،
وعليك في هذا العناية والحرص وخوف الله ومراقبته.

📖
مصدر الفتوى فتاوى نور على الدرب
المجلد الخامس، ص 132 · كتاب الطهارة > باب في فرائض الوضوء > حكم التيمم لمن لا يستطيع الوضوء بسبب برودة الماء

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«أنا طالب في الإعدادية، ساكن في القسم الداخلي، نهضت…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.4 / 29.5
الإضاءة 50%
البدر بعد 7 يوم
لا إله إلا الله