السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤالي يا فضيلة الشيخ هو: ما حكم إجبار حراس الأمن على الوقوف لبعض أصحاب المناصب بالدوائر الحكومية؟ وجزاكم الله ألف خير، ورحم الله والديكما

الإسلام > فتاوى > نكاح > السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤالي يا فضيلة الشيخ هو: ما حكم إجب…

آخر تحديث 13 يونيو 2026 - 03:50

جواب الفتوى عن «السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤالي يا فضيلة ال…»

الحمد لله وحده،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وبعد:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

جاء في الحديث عند أحمد (١٦٨٣٠) وأبي داود (٥٢٢٩ والترمذي (٢٧٥٥) : "مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَمْثُلَ لَهُ الرجلُ قِيَامًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ" . فالنهي منصب على رضا ومحبة من يقام أو يوقف له،
وليس على القائم والواقف إذا كان يكره ذلك في نفسه.

كما أنه ليس على الآمر للحارس بالوقوف شيء إذا كان يراه إكرامًا وتقديرًا للزائر والعميل،
حتى إنها أصبحت كالعادة المألوفة في كثير من المجتمعات،
لا يستحضر فيه الحارس والبواب والآمر معنى العبادة والتقديس،
وإنما قد يوجد عند بعض ضعاف النفوس من الكبراء والعسكريين من أصحاب المناصب والمقامات،
وهؤلاء هم المعنيون بالحديث النبوي لا غير.

والخلاصة: لا شيء على الحارس والبواب ونحوهما إذا قاما أو وقفا لأحد،
والأولى عدمه،
وإن كان المرء مكرهًا أو مجبرًا فلا شيء عليه أصلًا.
والحمد لله.
وفق الله الجميع إلى كل خير.

👤
مصدر الفتوى أ. د. سعود بن عبد الله الفنيسان
من «فتاوى واستشارات موقع الإسلام اليوم» · ص 115 · الآداب والسلوك والتربية > آداب المعاملة > الوقوف للمسؤولين

⚠️ تنبيهٌ مهم: قد يختلف جوابُ الفتوى الواحدة باختلاف السائلِ وحالِه ومكانِه وزمانِه وملابساتِ سؤاله، فلا تُعمَّم على كلِّ حال. وهذه الفتوى منقولةٌ من مصدرها المذكور أعلاه للفائدة والاسترشاد، ولمعرفة الحكم في حالتك الخاصّة يُرجى الرجوع إلى أهل العلم المختصّين.

فتاوى ذات صلة بـ«السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤالي يا فضيلة ال…»

بسم الله الرحمن الرحيم الاثنين 6 محرّم
التربيع الأول اليوم 7.5 / 29.5
الإضاءة 51%
البدر بعد 7 يوم
لا حول ولا قوة إلا بالله